التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:04 م , بتوقيت القاهرة

نظارات الـ 3D تؤدي لقصر النظر.. ودراسة: 60% من خلايا المخ تتعرض للتلف

مع انطلاق نظارات الواقع الافتراضي علينا أن نتحضر لاستقبال جيل جديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات وأمراض خطيرة في عيونهم فعلى الأهل واللاعبين الشباب أن يتعرفوا على مخاطر استخدام هذه النظارات حيث قد تواجه المزيد من المرضى.


نظارة ال3D


خطر كبير


قال الدكتور صفوت شاكر متخصص استشاري العيون إن نظارة الـ 3D تشكل خطرا كبيرا على الأشخاص، حيث تؤدي إلى زيادة مشكلة قصر النظر ولأن نظارات الـ 3D تمنعنا من التركيز على المسافات البعيدة فهذا الأمر قد يزيد من درجات قصر النظر.


نظارة ال3D


جفاف العين


ومن المشكلات الأخرى التي قد تتسبب بها هذه النظارة مشكلة جفاف العين، حيث إن هذه النظارات تمنع جفن العين من العمل والحركة بشكل طبيعي، ما يؤدي لجفاف العين كما أن طول فترة التحديق بشاشتي النظارة تتسبب في إرهاق العين ومشاكل في عصبها.


 


نظارة ال3D


تعرض الدماغ للتلف


وأضاف شاكر أنه أيدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا ما تحدث عنه الدكتور Allamby مضيفا أنها عندما عرضت الجرذان لاستخدام نظارات الواقع الافتراضي فإن 60% من خلايا منطقة hippocampus بالدماغ تعرضت للتلف.


 


نظارة ال3D


 


تجذب الكثير من المستخدمين


وحذرت الدكتورة سماح علي المتخصصة في علم النفس من أن استعمال نظارات الـ 3D والتقنية الجديدة المستخدمة في النظارات تجذب الكثير من المستخدمين العاديين وتجعل الشخص يدخل في العالم الافتراضي وينغمس في هذا العالم ويبدأ بتحريك جسمه فيه كجسم افتراضي، وعندما يتحرك الشخص في هذا العالم تبدأ عيناه وجسمه بإعطائه معطيات ومشاهد أخرى.


 


نظارة ال3D


نظارات الواقع الافتراضي تعمل بصورة دقيقة


وأشارت "سماح" إلى أن تقنية نظارات الواقع الافتراضي تعمل بصورة دقيقة تجعل الشخص يعتقد أنه يعيش فعلا في هذا العالم وأنه شخص آخر يعيش في عالم آخر.  


 


نظارة ال3D


إدمان استخدام هذه النظارات والألعاب


أوضحت متخصصة في علم النفس أن من الأخطار التي يمكن أن يصاب بها المستخدم هو إدمان استخدام هذه النظارات والألعاب بصورة عامة ما قد يسبب الإرهاق والقلق وعدم التركيز، وخاصة مع كثرة الانغماس في هذا العالم الافتراضي.


اقرأ أيضا: 


سامسونج تطور نظارات للواقع الافتراضي لا تحتاج لهاتف جالاكسي